TMOUST TAN KLTMAJAQ: الطوارق الطوارق | TMOUST TAN KLTMAJAQ

الجمعة، 24 يونيو 2016

الطوارق

الطوارق ( تيفيناغ : ⴾⵏⵏⵜⵎⴰⵛⵈ ) هم الشعب الذي يستوطن الصحراء الكبرى، في جنوب الجزائر، وأزواد شمال مالي، وشمال النيجر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال بوركينا فاسو. والطوارق مسلمون سنيون مالكيون، ويتحدثون اللغة الطارقية بلهجاتها الثلاث تماجق وتماشق وتماهق.

 

نسبهم

الأمازيغ والطوارق على وجه الخصوص هم أخلاف الجرمنتيين الذين استوطنوا الصحراء الكبرى في جنوب ليبيا وجنوب الجزائر منذ آلاف السنين، ولا تزال رسوماتهم باقية إلى يومنا هذا على كهوف طاسيلي والهقار [1] وأما نسب الطوارق من الأمازيغ (البربر) فهو إلى صنهاجة [2]، وقد قسم النسابة البربر إلى قسمين كبيرين : البرانس والبتر .[3]
  • البرانس، وهم أبناء برنس ابن بر .
  • البتر، وهم أبناء مادغيس ابن بر الذي لقب بالأبتر .
ونسبت صنهاجة -التي ينتمي إليها الطوارق - إلى الأمازيغ البرانس .[4]

لغتهم

((الشعب الطارقي شعب مسلم من أصل سامي احتفظ بهويته الحضارية الأصلية والتماشق لغته الوطنية وحروف هذه اللغة تسمى (تيفيناغ) تجعل منه أحد الشعوب الإفريقية النادرة التي تمتلك أبجدية نظيفة يرجع وجودها إلى ثلاثة آلاف سنة قبل ميلاد السيد المسيح عليه السلام تقريبا . كما تشهد على ذلك الكتابات والنقوش التي تمثل الصحراء وأفريقيا الشمالية...)).[5] واللغة الطارقية هي الوحيدة من بين اللهجات الأمازيغية التي حافظت على جذور الأمازيغية التي أميتت، كما يفيد محمد شفيق في معجمعه الأمازيغي [6] والطوارق هم الشعب الأمازيغي الوحيد الذي حافظ على أبجدية تيفيناغ .[7]

موطنهم


خريطة وطن الطوارق.
يقع موطن الطوارق في جنوب الجزائر، وجنوب غرب ليبيا، وشمال مالي، وشمال النيجر، وشمال بوركينا فاسو.[8]

دينهم

الطوارق مسلمون سنيون مالكيون، ولقد كان للطوارق دور في نشر الإسلام عندما أسسوا دولة المرابطين في القرن الخامس الهجري [9] وعندما أسسوا مدينة تمبكتو التاريخية التي غدت من أكبر مراكز الإشعاع الحضاري والديني، ومركزا فريدا من مراكز التجارة في المنطقة بأسرها.[10]

سبب تسميتهم بالطوارق

اختلف المؤرخون في تسمية الطوارق بهذا الاسم فمن قائل أن سبب تسميتهم بالطوارق نسبة إلى طروقهم الصحراء وتوغلهم فيها، ومن قائل أن سبب التسمية هو انتسابهم إلى طارق بن زياد[11]، والصحيح أن اسم "طوارق" ومفرده طارقي، أو تارقي، أو طارجي، نسبة إلى تارجا، والتي تعني الأرض الغنية بمنابع المياه، وهي منطقة واحات فزان التي كانت تحوي أكبر مخزون للمياه الجوفية في الصحراء الكبرى منذ أقدم الأزمان ولا تزال كذلك حتى اليوم. [12] ويقول الأستاذ محمد أحمد الشفيع في عنوان فرعي في بحثه عن الطوارق كيف يسمي هذا الشعب نفسه؟: ((إن هذا الشعب يطلق على نفسه "كلتماجق" كما ينطقه الطوارق في النيجر أو "كلتماشق" كما ينطقونه في مالي أو "كلتماهق" كما ينطقونه في ليبيا والجزائر فالاختلاف هو نطق الحرف قبل الأخير من هذه الكلمة. وإذا ما حللنا الكلمة نجدها تتكون من جزأين:
  • كَلْ: أي أهل، أصحاب.
  • تماشق: ومعناها اللغة الطارقية.
وهذا يعني أن الطوارق يعرفون أنفسهم بأنهم أهل وأصحاب اللغة الطارقية)).[13]

ثقافتهم


فرقة تيناريوين عام 2009 م .
تتكون ملامح الثقافة الطارقية من الشعر الذي يؤلفونه و يسمونه "تيسيواي"، والفن القصصي "تينفوسين"، والفن الغنائي "أساهغ"، وقد عزف الطوارق على آلة التيندي وحديثاً علي آلة القيتار، ومن أشهر فرقهم فرقتي تيناروين وتركافت.

الطبقات الاجتماعية

ينقسم المجتمع الطارقي إلى طبقات تبعا للوظيفة والمكانة .
  • الطبقة العليا :
  1. قبائل تختص بالحرب .
  2. قبائل تختص بالعلم والحرب معا .
  3. قبائل تختص بالعلم .
  • الطبقة الغارمة
  • الطبقة الدنيا :
  1. الحرفيون .
  2. العبيد .[14]

الحياة الاقتصادية

قد ظل الفقر نسبيا بلا موطن في صحراء الطوارق طوال القرون الماضية بفضل قوافل التجارة التي لم تنقطع يوما حتى دخول الفرنسيين وهيمنتهم على الصحراء ومنافذها، وإيقافهم لتلك العجلة والشريان اللذين أنقذا سكان الصحراء من الهلاك مرات تلو أخرى [15]، فقد جعل الطوارق موقعهم قي وسط الصحراء الكبرى حلقة وصل بين الشمال الأفريقي: المغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا. وبين قبائل الهوسا في ممالك كانم وقرو ( نيجيريا الحالية )، وكذلك سكان بحيرة تشاد، ووسط أفريقيا، وحتى بلاد غانا مما أهلهم ليكونوا تجار قوافل. ينقلون إلى الجنوب الملح الذي يحضرونه من بلما ومن تاودني وهو من السلع النادرة قديما، حيث كان الملح يباع بوزنه ذهبا.[16][17] كما ينقلون القماش والأغطية والفرش المصنوعة من الصوف القادمة من الشمال [18]، ويحملون من الجنوب الذرة والدخن والأرز إلى منتجعاتهم ثم يسيرون في قوافل إلى الشمال تحمل ريش النعام والجلود والسيوف، ولما كانت طرق القوافل من الشمال إلى الجنوب والعكس مزدهرة، قبل الاستعمار الفرنسي للمنطقة، فقد سيطر الطوارق على طرق هذه القوافل، وكانوا يأخذون الإتاوات عنها وكذلك أجرة الخبرة لقيادتها وحمايتها .[19] أي أن الطوارق كانوا قبل الاستعمار الفرنسي يعملون تجار قوافل ورعاة في آن معا، أما الآن فيشتغل الطوارق بتربية الماشية فقط من إبل وماعز وضأن، كما يربي طوارق الجنوب المتواجدون في منطقة السافانا البقر، حيث المياه وفيرة. ويتخذ الطوارق من ألبان الإبل والبقر طعامهم الرئيسي وكذلك من لحومها، كما تدهن نساء الطوارق شعورهن وأجسامهن بالسمن. ويقوم العبيد والموالي برعي هذه المواشي وتفقدها، وينتقل الطوارق من مناطقهم نحو المناطق الممطرة تبعا لرعي مواشيهم، ويحتقرون الزراعة ولا يحسنونها أصلا، ويعتبرونها من عمل العبيد والطبقات السفلى، ويحترفون الصيد خاصة صيد الغزلان والوعول والنعام والزراف.[18] وبسبب الجفاف الذي ضرب منطقة الساحل والصحراء فقد تأثرت حياة الطوارق كثيرا خصوصا في دولتي مالي والنيجر، بسبب التهميش الحكومي، حيث لم تقم هاتان الدولتان بأي مشاريع تنموية في مناطق الطوارق فيهما.[20]

لثام الطوارق


رجل طارقي متلثم من تمبكتو عام 1890 م .

إبراهيم أغ بهنقا - رحمه الله - أحد أبرز قادة الطوارق الثوريين متلثم .
يقول ابن خلدون عن الملثمين الطوارق : (( هذه الطبقة من صنهاجة هم الملثمون المواطنون بالقفر وراء الرمال الصحراوية بالجنوب أبعدوا في المجالات هناك منذ دهور قبل الفتح لايعرف أولها فاصحروا عن الأرياف ووجدوا بها المراد وهجروا التلول وجفوها واعتاضوا عنها بألبان الأنعام ولحومها انتباذا عن العمران واستئناسا بالانفراد وتوحشا بالعز عن الغلبة والقهر فنزلوا من ريف الحبشة جوارا وصاروا ما بين بلاد البربر وبلاد السودان حجزا واتخذوا اللثام خطاما تميزوا بشعاره بين الأمم...)).[21]
ويصف ابن عذارى المراكشي الطوارق فيقول :
   
طوارق
وهم قوم يتلثمون، ولا يكشفون وجوههم، ولذلك سموهم باللثمين، وذلك عادة لهم يتوراثونها خلفا عن سلف
   
طوارق
[22]
وهناك قول آخر عن سبب عادة اللثام : إنه على عكس الاعتقاد السائد، فإن هذا اللثام الذي يضعونه، ليس بلباس وقائي ضد رياح الصحراء وزابعها الرملية، ولكنه عادة عريقة في القدم تعود إلى آلاف السنين، حيث كان قدماء الطوارق يضعونه بصفة رمزية لوقاية الأنف والفم، وبالتالي مداخل الجسم من تسرب الأرواح الشريرة.[23] وقد ذكر رُود في كتابه عنهم، أن الرجل منهم: إذا أراد أن يربط لثامه اختفى عن الأنظار، حتى عن أهله، وهو مفخرة يتمدّحون بها، ولا يعتبر الفرد كامل الرجولة، ولا عضوا فاعلا في المجتمع، إلا بعد ارتدائه اللثام عند بلوغه سن الرشد، وهو ما يقيمون له احتفالا كبيرا يعلنه فردا كامل العضوية في المجتمع الملثم .[24]

تاريخهم

تاريخ الطوارق
Tuareg area.png

هذه المقالة جزء من سلسلة

ما قبل التاريخ
التاريخ الإسلامي


التاريخ الحديث



بوابة الطوارق

ما قبل التاريخ


آثار مدينة جرمة عاصمة الجرمنتيين.
تعد حضارة الجرمنتيين أسلاف الطوارق الحضارة التي ينتمي إليها أول إنسان عرفه التاريخ كما تقول المصادر، وقد تشتت جزء من الجرمنتيون هذه القبيلة البدئية الكبرى ، وانتقل إلى وادي النيل شرقا ، وبلاد الرافدين ( سومر)، وإلى اليونان وبلاد اللاتين شمالا مؤسسا لأكبر شتات عرفه التاريخ .[25] وقد أسس الجرمنتيون دولة عظمى منذ أكثر من عشرين قرنا في الصحراء الليبية وحضارة متطورة كما يؤكد عالم الآثار البريطاني ديفيد ماتينغلي، وكانت مدينة جرمة في وادي الآجال عاصمة دولتهم.[26]

التاريخ الإسلامي


حدود دولة المرابطين في أقصى اتساعها.
أسس المرابطون أسلاف الطوارق أول دولة في منطقة المغرب الإسلامي بكامل المعنى، فقد كان المغرب الإسلامي قبل ظهور هذه الدولة مجرد إمارات صغيرة ومبعثرة مبنية على أساس قبلي. اعتمدت الدولة في نشأتها على دعوة الشيخ عبدالله بن ياسين وقوة قبائل صنهاجة، وخاصة قبيلتا لمتونة وجدالة.[27] قتأسست الدولة على منهج إسلامي سني مالكي قويم. وكان لدولة المرابطين دور كبير في نشر الإسلام في منطقة غرب إفريقيا، وفي مد عمر الأندلس أربعة قرون أخر، حيث كسر المرابطون شوكة النصارى في معركة الزلاقة الشهيرة بقيادة أمير المسلمين يوسف بن تاشفين، وقضوا بعد ذلك على حكم ملوك الطوائف، وضموا الأندلس إلى دولتهم، وقد استمرت دولة المرابطين قرابة مئة عام منذ سنة 448 هـ - 1056 م إلى سنة 540 هـ - 1145 م.

التاريخ الحديث


لوحة لإحدى مفاوضات طوارق آهقار والمستعمر الفرنسي ممثلا بالكابتن Dinaux في الصحراء الجزائرية .

التحام طوارق آهقار بقوات المستعمر الفرنسي في إحدى معاركهم ضده ، الوصف من الصحيفة الفرنسية " لو بوتي جورنال " 17 مارس 1907م .
مع أنه لم يكن هناك اتحاد قوي بين قبائل الطوارق، وكان من المألوف قيام غزوات بين القبائل الطارقية نفسها كتلك التي حدثت بين كل اهجر وكل اجر بين عامي 1875 م و 1878 م، إلا أنه لم تسيطر أي قوة خارجية على موطن الطوارق قبل الاستعمار الفرنسي، ولم يواجه الفرنسيون حينما سعوا أول مرة لتوسيع امبراطوريتهم الاستعمارية مملكة طارقية متحدة تمتد من أزواد إلى جنوب غرب ليبيا، غير أن قبائل الطوارق منفردة أظهرت قدرات تنظيم ومهارات عسكرية فائقة في إلحاق الهزيمة بالحملات العسكرية الفرنسية التي غزت أراضيهم خلال القرن التاسع عشر، وبالرغم من أن الفرنسيين احتلوا مدينة الجزائر عام 1830 م، وأعلنوا شمال الجزائر جزءا لا يتجزأ من فرنسا 1848 م، فإنهم لم يتمكنوا قبل 1902 م من إلحاق هزيمة عسكرية مهمة بقبائل الطوارق، ولم يتمكن الفرنسيون حتى العشرينات من القرن الماضي من السيطرة الكاملة على المناطق الصحراوية [28]، وقد كتب كاتب فرنسي معاصر لفترة المواجهات بين الطوارق والاستعمار الفرنسي في أوائل القرن العشرين، يقول: أن فرنسا تتساءل ماذا يريد هذا الشعب ؟ الذي يحاربها في كل مكان.[29]

الثورات والاستقلالات الحديثة



خريطة دولة أزواد التي أعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد استقلالها ولم تحظ بالاعتراف الدولي.
منذ استقلال الدول التي يتواجد فيها الطوارق وخصوصا دولتي مالي والنيجر قام الطوارق فيهما بثورات عديدة بسبب الظلم والتهميش الذي عانوا منه، حيث قام الطوارق في شمال مالي (أزواد) بثورة كيدال 1962 م، وثورة 1990 م - 1996 م، وفي عام 2012 م كانت الثورة الأخيرة حيث تمكنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد التي أسسها الطوارق من تحرير إقليم أزواد وإعلان استقلاله ولكن لم تحظ الدولة الوليدة بالاعتراف الدولي.[30]

من أعلامهم التاريخيين

طارق بن زياد

طارق بن زياد قائد عسكري مسلم ، قاد الغزو الإسلامي لشبة الجزيرة الأيبيرية خلال الفترة الممتدة بين عاميّ 711 م و 718 م بأمر من موسى بن نصير وإلى أفريقية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك . يُنسب إلى طارق بن زياد إنهاء حكم القوط الغربيين لهسبانيا. وإليه أيضًا يُنسب " جبل طارق " وهو الموضع الذي وطأه جيشه في بداية غزوه للأندلس . يُعتبرُ طارق بن زياد أحد أشهر القادة العسكريين في التاريخين الأيبيري والإسلامي على حدٍ سواء ، وتُعدّ سيرته العسكريَّة من أنجح السير التاريخيَّة .

يوسف بن تاشفين

هو يوسف بن تاشَفين ناصر الدين بن تالاكاكين الصنهاجي أمازيغي مسلم (ح. 1006 - 1106) ثاني ملوك المرابطين بعد أبو بكر بن عمر . واتخذ لقب " أمير المسلمين " وهوأعظم ملك مسلم في وقته . أسس أول إمبراطورية في المغرب الإسلامي من حدود تونس حتى غانا جنوبا والأندلس شمالا وانقذ الأندلس من ضياع محقق وهو بطل معركة الزلاقة وقائدها . وحد وضم كل ملوك الطوائف في الأندلس إلى دولته بالمغرب (ح. 1090) بعدما استنجد به أمير أشبيلية . عرف بالتقشف والزهد والشجاعة . قال "الذهبي" في " سير أعلام النبلاء " : كان ابن تاشفين كثير العفو ، مقربًا للعلماء ، وكان أسمر نحيفًا ، خفيف اللحية ، دقيق الصوت ، سائسًا ، حازمًا .

من أعلامهم المعاصرين

إبراهيم الكوني


إبراهيم الكوني .
إبراهيم الكوني كاتب ليبي طارقي يؤلف في الرواية والدرسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة. اختارته مجلة لير الفرنسية كأحد أبرز خمسين روائيا عالميا معاصرا، ووضع السويسريون اسمه في كتاب يخلد أبرز الشخصيات التي تقيم على أراضيهم وهو الأمازيغي الوحيد لا بل الوحيد أيضا من العالم الثالث في هذا الكتاب، ورئيس سويسرا اصطحبه معه في واحدة من أبرز المحطات الثقافية، حيث كان أول أجنبي يختار عضو شرف في وفد يرأسه الرئيس السويسري سنة 1998 م عندما كانت سويسرا ضيف شرف في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في عيده اليوبيل الخمسين، العيد الذهبي. وقد ألف 77 كتابا، وترجمة كتبه إلى لغات العالم الحية أي حوالي 40 لغة.[31]

إبراهيم أغ بهنقا


إبراهيم أغ بهنقا .
إبراهيم أغ بهنقا هو أحد القادة الثوريين الطوارق الذين قاموا بثورات عديدة ضد مالي، مطالبين بالتنمية لمناطق الطوارق في شمال البلاد (أزواد)، وقد تطورت هذه المطالب مع تعنت مالي في تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها بين الطرفين إلى المطالبة باستقلال أزواد.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 TMOUST TAN KLTMAJAQ
تصميم : يعقوب رضا